babeeb775669ee5f985d1f9aa43dddf3.PNG

ملخص المشروع:

يهدف برنامج حوافز المناطق الصناعية في فلسطين (PIEIP) إلى تقديم حوافز لتشجيع المستثمرين لبدء استثماراتهم في المدن الصناعية او نقلها اليها  وذلك لوجود العديد من المزايا والامتيازات التي توفرها المدن الصناعية.

 يهدف البرنامج أيضًا إلى تشجيع الاستثمارات داخل المدن الصناعية على تطوير عملياتها، والاستثمار في التكنولوجيا الجديدة مما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

قدم الاتحاد الأوروبي منحة بقيمة  9 ملايين يورو لمساعدة الحكومة الفلسطينية على تقديم حوافز مالية للشركات المؤهلة للانتقال إلى المدن الصناعية او الشركات العاملة في هذه المدن ، وذلك لرفع مستوى الطاقة الإنتاجية وتحسين جودة الإنتاج.

الجهات المستفيدة من البرنامج:

يستهدف برنامج حوافز المدن الصناعية الفلسطينية المستثمرين الحاليين في المدن الصناعية او الراغبين بالانتقال اليها وهي على النحو التالي:

  1. مدينة غزة الصناعية.
  2. مدينة اريحا الصناعية الزراعية.
  3. مدينة بيت لحم الصناعية.

اهداف البرنامج:

  • الأهداف العامة: يهدف البرنامج الى تعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة والمساهمة بخلق فرص العمل في فلسطين.
  • اهداف محددة: توفير برنامج حوافز مالية وغير مالية للمستثمرين المهتمين بالانتقال إلى المدن الصناعية، أو المستثمرين الحاليين والراغبين  بتوسيع نشاطاتهم التجارية، من خلال تقديم دعم مالي يساهم في تنويع الانتاج او استخدام التكنولوجيا الحديثة.

الجهة المنفذة:

يتمثل دور هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية في تشجيع الاستثمار في فلسطين، وهي هيئة مستقلة بموجب القانون رقم. (1) لسنة 1998 وتعديلاته بشأن تشجيع الاستثمار، وقانون رقم. (10) لسنة 1998 بشأن المدن الصناعية والمرسوم الرئاسي رقم (10) لسنة 2021 بشأن حوكمة المؤسسات الفلسطينية.

حيث توفر تلك اللوائح للمستثمرين حوافز وضمانات لجعل استثماراتهم في فلسطين مربحة من خلال بيئة أعمال خالية من البيروقراطية.

تعمل الهيئة على انشاء وتطوير المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة في فلسطين، بالإضافة إلى التخطيط لهذه المشاريع وتعزيز دورها وتفعيلها بما يتوافق مع المعايير الدولية مما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

الية توزيع المنحة:

بناءً على الاتفاقية المالية الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الفسطينية، سيتم تخصيص 7 ملايين يورو للمستفيدين في مدينة غزة الصناعية، بالإضافة إلى 2 مليون يورو سيتم تخصيصها للمستفيدين من مدينة بيت لحم الصناعية ومدينة اريحا الصناعية الزراعية.

  • خطة التعافي السريع ، مع منح نقاط أعلى لتلك الشركات التي لديها أقصر فترة استرداد في غضون 6 أشهر، تعني خطة التعافي السريع أن المصانع يمكن إعادة تشغيلها في غضون 6 أشهر مع ما لا يقل عن 70٪ من الطاقة الإنتاجية الأصلية وعدد الموظفين في أول 3 أشهر، زيادة إلى 100٪ في غضون 6 أشهر.
  • زيادة عدد الموظفين
  • فترة التعافي أكثر من 6 أشهر
  • تقييم طلب المنحة وخطة العمل، بالاضافة الى اخذ نتائج التقييم بعين الاعتبار.

الملفات الخاصة بالمشروع:

طلب المنحة باللغة الانجليزية

طلب المنحة باللغة العربية

تحميل الملف

تحميل الملف

ملحق طلب المنحة تحميل الملف
شروط البرنامج تحميل الملف
بروشور البرنامج تحميل الملف